هنالك العديد من الانظمة شائعة الاستخدام لادارة الاموال الشخصية ومستخدمة من عدد كبير من الاشخاص حول العالم هذه الانظمة لا تتنافس في خصائصها وحسب وانما تتتنافس في الخيارات التي تقدمها للمستخدم.

في هذه القائمة سوف نقوم بتزويدكم بواحدة من اقوى القوائم التي تعرض افضل البرامج لادارة الاموال الشخصيةو حسابات الشركات الصغيرة.

اذا كنت تبحث عن دليل شامل لبرامج ادارة الاموال سوف تجدونها في الموقع هنا

١- Firefly

‌                

Firefly

برنامج مجاني مفتوح المصدر, ذاتي الاستضافة لادارة الاموال الشخصية يمتلك خصائص كثيرة وتدعم تقارير متقدمة مع امكانية استخدامه من اكثر من مستخدم, يحتوي على رسوم بيانية متقدمة, ويستخدم في ادارة المعاملات والاصول, وكذلك لادارة الحسابات البنكية.

يمتاز هذا البرنامج بوجود واجهة مستخدم سهلة الاستخدام, يحتوي على العديد من خيارات الاستيراد والتصدير حيث انه يعمل على استيراد العديد من البيانات من اكثر من مصدر وتصدير البيانات الى تقارير بعدة فورمات, يدعم Rest-API, كما ان هذا البرنامج يسهل التعامل معه من قبل المبرمجين.

بني هذا البرنامج بواسطة  PHP و MySQL but ويستخدم SQLite, MySQL كبديل.

يحتوي على العديد من المستندات التي تساعد في عملية التنزيل والتعلم وتعد هذه المستندات كمرجع اساسي لهذا البرنامج.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٢- KMyMoney

KMyMoney

‌    برنامج مليئ بالخصائص مفتوح المصدر يستخدم كمدير محاسبة شخصي تم تصميمه خصيصا لنظام لينوكس وتوزيعاتها لكن تم اضافة بعض الحزم التي تعمل على نظام ويندوز ونظام ماك.

هذا البرنامج يمتاز بوجود واجهة مستخدم سهلة الاستخدام,ادارة الميزانية يحتوي على سجل حسابات, جداول لادارة العمليات, يحتوي دفاتر حسابات, مدونة, وخاصية اصدار التقارير, يمكن استخدامه من قبل العديد من المستخدمين, سواءا الخبراء في المجال التقني او عديمي الخبرة.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٣- GnuCash

GnuCash

برنامج مجاني مفتوح المصدر لادارة الاموال صمم خصيصا للشركات الصغيرة والافراد

يدعم هذا البرنامج العديد من الخصائص المتكاملة لادارة الاموال منها : يمكن استخدامه من عدة مستخدين، يستخدم في جدولة العمليات، يستخدم مع اكثر من حساب، يدعم عدة عملات

يدعم اكثر من قاعدة بيانات، SQLite3, MySQL and PostgreSQL.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٤- Skrooge

Skrooge

برنامج مجاني متقدم مفتوح المصدر لادارة الامور المحاسبية, يدعم هذا البرنامج عمليات ترحيل الحسابات من حساب الى اخر, يوجد منه نسختين تجارية ومجتمعية, مثل (KMYMONEY, Microsoft Money, GNUCASH, GRISBI, HOMEBANK and MONEY MANAGER EX)

يدعم هذا البرنامج اكثر من حساب, يعمل على ادارة العمليات, يدعم عدة لغات وعدة عملات, يحتوي على جداول

يعمل هذا البرنامج على انظمة الماك, ويندوز, وانظمة لينوكس.

تم إصداره كمصدر مفتوح تحت رخصة GPL V3.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٥- Money Manager Ex

Money Manager Ex

برنامج مجاني مفتوح المصدر لادارة الاموال, للشركات الصغيرة وللاستعمال الشخصي صحيح انه يشبه البرامج التي تم طرحها في هذه القائمة لكنه يمتاز عنهم بعدة خصائص منها : يدعم الهاتف المحمول, وخاصية استخدامه من اكثر من مكان, يعمل على اكثر من نظام, يدعم عدة حسابات مصرفية,يستخدم لادارة البضائع, ادارة حسابات الاصول, رسائل تذكير للفواتير, الحسابات المالية, وضع الميزانية, والتنبؤ بالحسابات, تاريخ اسعار صرف العملات, يدعم عدة تقارير, يدعم الرسومات البيانية, يدعم ٢٤ لغة, وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام .

من وجهة نظرنا نرى ان هذا البرنامج من افضل البرامج في القائمة.

يدعم نظام اندرويد, تم تنزيله من قبل اكثر من ١٠٠٠٠٠ شخصةحول العالم, ولديه العديد من المراجعات الايجابية, يدعم نسختين (٣٢,٦٤)بت لنظام ويندوز, وتحتوي على حزمتين ليتم تنزيلهما على نظامي الماك واللينوكس, كل هذا ياتي مع ملفات خفيفة الوزن قابلة للتثبيت.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٦- HomeBank

HomeBank

برنامج محاسبي سهل الاستخدام مجاني ومفتوح المصدر يستخدم للاستعمال الشخصي او من قبل الشركات الصغيرة.

يعمل على انظمة لينكس, الماك, وويندوز, يحتوي على واجهات مستخدم سهلة الاستخدام وبعدة لغات تم ترجمته ل ٥٠ لغة.

يدعم استيراد البيانات من Intuit Quicken, Microsoft Money او غيرها من البرامج, استيراد كشوف الحساب البنكي (OFX/QFX, QIF, CSV), يدعم جدولة العمليات,  يدعم خطط الميزانية الشهرية والسنوية, ويدعم تقارير آلية ديناميكية مدعومة بالمخططات والرسوم البيانية.

تقارير آلية ديناميكية مدعومة بالمخططات والرسوم البيانية.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.

٧- Grisbi

‌                                  

Grisbi

برنامج لادارة الامور المحاسبية سواءا الشخصية او  للشركات الصغيرة, يدعم اكثر من عملة, يساعد في ادارة الميزانية, ويمتلك نظام انتاج تقارير متقدم.

المنصات: Linux, Windows and Mac OSX.